الأحد، 22 يونيو 2014

العناية بالبشرة الجافة


العناية بالبشرة الجافة




  الصيف‏،أو التعرض للمواد الكيماوية التي تحويها بعض مستحضرات التجميل رخيصة الثمن، أو المصنعة بدون ترخيص، وقد تتعرض الكثيرات لإصابة بشرتهن بالجفاف نتيجة للإكثار من الاستحمام بصابون قوي أو لحدوث نقص لديهن في بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب، مما يؤدي إلي جفاف البشرة، ذلك ما يؤكده الدكتور محمد أرناؤوط الأستاذ بمركز البحوث الزراعية وعضو الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي، موضحا أنه غالباً ما تعاني صاحبات البشرة البيضاء والفاتحة أكثر من غيرهن من الإصابة بجفاف البشرة، خاصة مع تقدم السن حيث تميل البشرة إلي أن تصبح أكثر سمكا وأكثر جفافا.
  وبحسب ما نشرته صحيفة الأهرام فيما يتعلق بسبل التغلب على مشاكل البشرة الجافة استعرض الدكتور أرناؤوط النصائح التالية للتغلب علي مشاكل البشرة الجافة وعلاجها:



# نصائح للتخلص من مشاكل البشرة الجافة:

* الابتعاد عن كل ما يزيد من جفاف البشرة كالتعرض المباشر لأشعة الشمس، والاستخدام المفرط للصابون في غسل الوجه.
* تجنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام وغسيل الوجه.
* المداومة على الترطيب اليومي للبشرة الجافة باستخدام كريمات مرطبة خفيفة صيفاً وثقيلة شتاءً.
* التنظيف المستمر للبشرة الجافة بمنظفات غنية بمرطب وزيوت طبيعية.
* تجنب استعمال المواد المطهرة لأنها تزيد من جفاف البشرة.

* وضع لب الصبار أو قلب الصبار علي المناطق المصابة بالجلد، حيث يعتبر الصبار من الأعشاب الملطفة والشافية عند استعماله خارجيا علي الجلد، كما أنه يساعد علي التخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة، وذلك بنزع القشرة الخارجية وتقطيعه أو ضربه في الكبة ووضعه علي الوجه لمدة ثلاثين دقيقة.
* تجفيف البشرة الجافة باستعمال منشفة قطنية رقيقة.
* المداومة على وضع بعض الأقنعة الطبيعية المرطبة بشكل أسبوعي على البشرة والتي تحتوي على: الافوكادو والخميرة وعسل النحل واللبن.
* يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً هاماً في علاج البشرة الجافة، فهناك العديد من النصائح الغذائية التي يجب إتباعها، مثل:

الالتزام  بالغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات والفواكة والحبوب والمكسرات، كما يجب تناول كمية مناسبة من البروتين النباتي.
الحرص علي تناول 8 أكواب من الماء علي الأقل يوميا وتجنب الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية، وكذلك تجنب الكافيين القهوة والنسكافيه المدر للبول والذي يؤدي إلي فقدان السوائل والمعادن للجسم، مع تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان.

تناول الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل: الثوم، والبصل، والبيض، والإسباراجس (الهليون) حيث يحافظ الكبريت على نعومة وشباب البشرة.

الحفاظ على تناول الخضروات ذات الألوان الصفراء والبرتقالي كالجزر.

وضع زيت الكتان البارد في الوجبات اليومية على السلطة والبطاطس المشوية أو غير ذلك من الأطباق التي لا تتطلب الطهي في درجات حرارة مرتفعة، فيساعد زيت الكتان على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة.

تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات أ و ج، أو شرب العصائر الطازجة كالكانتالوب والجزر والمشمش للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب5، مثل جبنه الكوارك واللبن والزبادي والخضروات الليفية وجنين القمح؛ فجميع هذه الأطعمة تساعد على تصنيع المواد الدهنية والزيوت اللازمة لصحة الجلد.

تجنب الأطعمة المقلية والمعلبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الحيوانية ويمكن استخدام الزيوت النباتية المعصورة على البارد.




يمكنك مشاركة أصدقائكم هذا المقال عبر شباكات التواصل الإجتماعي.كل ما عليك هو النقر على رمز الشبكة أسفل

0 التعليقات:

إرسال تعليق