الأحد، 22 يونيو 2014

تعزيز صحة الرجل


تعزيز صحة الرجل



 هناك أشياء عديدة غير متوقعة يمكنها تعزيز الصحة العامة للرجل من الروتين اليومي إلى نوعية الطعام، ودعم الشعور الجيد، إليك أهمها:





1.الروتين اليومي



الزواج: على الرغم من أن بعض الرجال يشكون من الزواج لكن الدراسات أظهرت نتائج مختلفة، حيث تبين أن الرجال المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل من المطلقين أو الأرامل، أو من لم يسبق لهم الزواج. وقد بينت دراسة تم فيها متابعة 3 آلاف رجل لمدة 10 سنوات أن معدل الوفاة بين المتزوجين منهم أقل بـ 46 بالمائة من غير المتزوجين. يمنح الزواج دعماً اجتماعياً، ويشجع الرجال على الذهاب إلى الطبيب عند الحاجة


الأعمال المنزلية:. أظهرت البحوث الحديثة أن الرجال الذين يشاركون في الأعمال المنزلية أكثر سعادة، حيث قالت دراسة أجريت في جامعة كمبريدج إن القيام بالأعمال المنزلية يعزز الشعور بالسلام والهدوء لدى الرجال. وقد أظهرت دراسة ان الشخص العادي يمشي حالي 22 كم في السنة، ويحرق حوالي 50 ألف سعرة حرارية سنوياً عند تنظيف المنزل

العضلات: بينت الأبحاث أن أصحاب الأجسام العضلية من الرجال يعيشون أطول بمعدل الضعف تقريباً، كما أن اللياقة البدنية تحمي من زيادة الوزن ومضاعفاته الصحية. وقد أظهرت دراسة شارك فيها 32 ألف رجل أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع تقلل مخاطر الإصابة بالسكري بنسبة 34 بالمائة.

تي شيرت: ارتداء ملابس مريحة يعزز الصحة، بينما يؤدي ارتداء قمصان ضيقة وربطات عنق إلى تقليل تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة ضغط العين، ويسبب أعراض الصداع. تأكد من ارتداء ملابس مريحة أغلب الأوقات من أجل صحتك.




2.نوعية الطعام



 صلصة الطماطم:
الطماطم غنية بالليكوبين ، وهو من مضادات الأكسدة التي قد تحمي من بعض أنواع السرطان.بعض الأبحاث تشير إلى أن الرجال الذين يتناولون صلصة الطماطم بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا ، ولكن ليست كل الدراسات تدعم هذا الرأي.تقول د. بونكي الطماطم  تستحق أن تهتم بتناولها ، لأنها توفر مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية.إضافة صلصة الطماطم إلى شطيرة البوريتو أو المكرونة هو وسيلة سهلة لتناول وجبة غذائية أكثر.


البطاطس المشوية:
البطاطس المشوية مفيدة للقلب وسهلة التحضير.
كما أنها ايضاً غنية بفيتامين (ج) ، والمواد المضاد للأكسدة التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة في الجسما لمشتقات الطبيعية  الناتجة عن عملية الأيض لدينا تصبح ضارة عند مستويات مرتفعة ، وترتبط بنمو الخلايا السرطانية وأمراض القلب ، و حتى التهاب المفاصل.
يمكن إضافة القليل من الزبدة إلى البطاطس المشوية ، أو إضافة الصلصة أو الجبن قليل الدهن.من  المصادر الأخرى لفيتامين (ج) الفلفل الأخضر، الكيوي ،و الأحماض

القهوة:
تنصح د. بوكن ، إذا كنت في حاجة الى الإحساس بالنشاط والحيوية ، تناول كوب من قهوة البن.ويُظهر البحث أن القهوة يمكن أن تعزز اليقظة ، وقهوة اللبن تكاد تكون خالية  من السعرات الحرارية.هذا يجعلها خياراً أفضل بكثير من مشروبات الطاقة المكلفة و ذات السعرات الحرارية العالية في نفس الوقت


السمك الدهني:

الأسماك الدهنية ، مثل السلمون والرنجة والسردين ، أو الهلبوت، هي مصدر آخر ممتاز من الدهون الصحيةأنها تحتوي على نوع خاص يعرف باسم أحماض أوميجا 3 الدهنية ، التي تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان ، والتهاب المفاصل.
وتشير الدراسات إلى أن تناول  وجبتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع يمكن أن يقلل من فرص الوفاة بأمراض القلب




اللحوم الحمراء الخالية من الدهون :
تقول أ.د ليزلي بونكي، مستشارة التغذية في بيتسبرغ ستيلرز: اللحوم الحمراء يمكن أن تكون جيدة بالنسبة لك ، اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم البقر غنية بالبروتين وكمية الدهون بها تزيد قليلاً عن الدهون الموجودة في صدر الدجاج.
اللحوم الحمراء أيضاً واحدة من أفضل مصادر الليسين ، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء العضلات




المحار:
المحار وغيره من المأكولات البحرية غنية بالزنك ، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للقلب والعضلات والجهاز التناسليوربطت الأبحاث نقص الزنك بضعف الحيوانات المنوية والعقم عند الذكورإذا كنت ممن لا يفضلون المأكولات البحرية ، يمكنك تناول لحم البقر والديك الرومي والدجاج ، والمكسرات ، والحبوب الكاملة فهي بدائل ممتازة تحتوي أيضاً على الزنك



الشوكولا:
 أظهرت أبحاث سويدية جديدة من معهد كارولينسكا أن تناول الشوكولا كل أسبوع يخفض خطر تعرض الرجل إلى السكتة الدماغية بنسبة 17 بالمائة. ويعتقد العلماء أن مصدر الفائدة هو مادة الفلافونويد الموجودة في الشوكولا، والتي تساعد على الحد من تشكل الجلطة، وعلى خفض ضغط الدم. الشوكولا الداكنة مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة التجاعيد. لكن عليك التنبه إلى أن الاعتدال في تناول الشوكولا يساعد على الإفادة من محتواها، وتجنب زيادة تناول السكر.



يمكنك مشاركة أصدقائكم هذا المقال عبر شباكات التواصل الإجتماعي.كل ما عليك هو النقر على رمز الشبكة أسفله

0 التعليقات:

إرسال تعليق