الأحد، 15 يونيو 2014

مخترعين لم يصبحوا أثرياء من إختراعاتهم

مخترعين لم يصبحوا أثرياء من إختراعاتهم


هناك علماء قدموا لنا وللبشرية الكثير.. لكنهم لم يصبحوا أثرياء بسبب هذه الإختراعات، خزائنهم تحتوى فقط على شهادات تقدير وأوسمة والقليل من الأموال! لكن الخدمات العظيمة التي قدموها للبشرية هو الثراء الحقيقي الذي يفتخروا بالحصول عليه.

إليكم أشهر5 مخترعين


 1 # دوج أنجيلبارت.doug engelbart. (مخترع الماوس)



توفى دوج قبل في 2013، وهو صاحب الإختراع الذي لا يوجد مستخدم كمبيوتر حول العالم لا يعرفه (الماوس). قام بعرض إختراعه هذا عام 1968 في مدينة سان فرانسيسكو، وكانت أحد تصوراته للماوس هو أن يكون تحت الطاولة ويتم تحريكه بالركبة! ولم يحقق من إختراعه هذا أرباحاً كثيرة لأن براءة إختراعه إنتهت عام 1987 أي قبل أن يبدأ إستعمال الماوس على نطاق واسع حول العالم ويباع منه مالا يقل عن مليار ماوس.



2 # ميخائيل كلاشنيكوف (مخترع سلاح الكلاشنكوف   (





عسكري ومخترع روسي أشهر ما قدمه هو سلاح الكلاشنكوف والذي يعد واحداً من أشهر الأسلحة في العالم على مر التاريخ. أصيب في أحد معارك الحرب العالمية الثانية ونُقل إلى المستشفى وأثناء وجوده في المستشفى بدأ في تصنيع هذا السلاح، ورغم شهرة هذا السلاح إلا أن ميخائيل لم يتلق أية مبالغ عن أي قطعة سلاح تم بيعها ولم يحصل حتى على براءة إختراع لسلاحه الشهير.
ويقول كلاشنكوف "أأسف لرؤية تلك الأعداد من الأبرياء يُقتلون ببندقيتي، لكني أهدئ نفسي وأقول أنني اخترعت هذا الرشاش قبل 60 عاماً لحماية مصالح بلادي."

3 # Karlheinz Brandenburg مخترع الـ mp3 



صيغة الـ MP3 والتي أصبحت الصيغة الأساسية لنقل الموسيقى في العالم، وذلك بسبب قدرتها على حفظ الصوتيات في ملفات صغيرة الحجم مع الحفاظ على جودتها. بدأ في العمل عليها طالب الدكتوراه الألماني في ذلك الوقت Karlheinz Brandenburg عام 1980، ولكن بسبب عدم توفر المال حينها لنشر وتوزيع هذه الفكرة تم تسويقها على أنها تجريبية.

 4 # كريستوفر كوكورل (مخترع الحوامة )


كريستوفر كوكورل وهو مخترع الحوامة، وهي عبارة عن مركبة تطفو على سطح المياه بواسطة وسادة هوائية أسفل جسم المركبة نفسها، حيث تقوم محركات قوية بدفع الهواء من أسف الحوامة تؤدي في النهاية إلى رفع المركبة بسبب ضغط الهواء. ولم يحصل السير “كربستوفر كوكورل” إلا على مبلغ بسيط من المؤسسة الوطنية للأبحاث بعد عدة سنوات من محاربته للحصول على أموال نظير إختراعه.

 5 # تيم بيرنرز لي (مخترع الإنترنت www )



العالم البريطاني الشهير مخترع الإنترنت “الويب” ومدير منظمة W3C.وتقوم فكرة إختراع الإنترنت على أن الشبكـ…، مهلاً هل تريدون حقاً معرفة ما هو الإنترنت؟! لا أعتقد ذلك
وهو أيضاً لا يأخذ منك أموال نظير إستخدامك لإختراعه.

المصدر : © 2014 أراجيك


يمكنك مشاركة أصدقائكم هذا المقال عبر شباكات التواصل الإجتماعي.كل ما عليك فعله هو النقر على رمز الشبكة أسفله

0 التعليقات:

إرسال تعليق